ما هي الأمور الجيدة التي قد تحصل بحال اجتمعت إنترنت الأشياء مع المدن؟

المدن الذكية.

إنها مدن تتسم بالمرونة وتركز على الإنسان، ممكنة بالتقنيات الحديثة للحفاظ على كوكبنا مع تلبية الاحتياجات الملحّة الناتجة عن ازدياد عدد السكان، إذ تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه بحلول العام 2050، سيعيش نحو ثلثي سكان الأرض في المدن، ما يؤدي إلى استنفاد البنى التحتية واستنزاف الموارد الطبيعية وإلحاق المزيد من الضرر بالمناخ. 

إدراكًا منها بالتحديات المقبلة، بدأت الدول الطموحة حول العالم الاستثمار في مستقبل مستدام، من خلال إنشاء مدن تعتمد على التكنولوجيا لتقديم تجربة أفضل وأكثر سعادة وصديقة للبيئة. في الواقع، تشير الأرقام إلى أنه بحلول العام 2020، فإن نصف أهداف المدن الذكية ستتركز على أزمة تغير المناخ وسبل تحقيق المرونة والاستدامة، وفقًا لتوقعات غارتنر.

صحيح أن المدينة الذكية تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا، ولكن هذه التكنولوجيا ليست هدفاً قائماً بحد ذاته، بل وسيلة لتحقيق رؤية جوهرها الإنسان.  

فخلف الآلات والبيانات والخوارزميات وأجهزة الاستشعار وتقنيات الذكاء الاصطناعي وفي صميم كل شيء، هناك إبداع وبراعة بشرية وتعاون يجعل كل ذلك ممكنًا. 

ولأننا نؤمن أن الأفكار العظيمة يمكن أن تأتي من أي مكان، يمكنك أيضًا أن تكون جزءًا من قصة نجاح المدن الذكية، من خلال الانضمام إلى الشبكة العالمية للمدن الذكية.

نهدف من خلال الشبكة إلى تقوية أواصر المجتمع بين الأفراد من جميع أنحاء العالم، خصوصاً أولئك الذين يتشاركون شغف التكنولوجيا المتقدمة وإنجازات الثورة الصناعية الرابعة والتحول إلى المدن الذكية والسعادة المعززة بالتكنولوجيا. 

تجذب الشبكة الطلاب والخبراء وممثلي القطاعين العام والخاص والمعاهد الأكاديمية والمؤسسات الإعلامية، وتحافظ على مشاركتهم النشطة لبناء المنصة الافتراضية لأكبر شبكة دولية للمدن الذكية.

تدعم المنصة تعلم الأقران وتبادل المعرفة والتبادل المفتوح للأفكار والمنظورات وقصص النجاح في مجالات المدن الذكية بما في ذلك البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحكومة اللاورقية والبلوك تشين والهوية الرقمية ومنصات الخدمات المشتركة. 

ستتمكن بعد الانضمام إلى الشبكة من التواصل مع الأعضاء الآخرين والتعبير عن أفكارك على صفحة المحتوى التفاعلي التي تستضيف آخر أخبار التكنولوجيا والمواضيع المتعلقة بالمدن الذكية.

يمكنك أيضًا أن تصبح رائداً في هذا المجال عن طريق نشر المقالات والمحتوى الجاذب للتفكير على المنصة. 

إن مجتمعنا ليس افتراضيًا بشكل كامل، فبصفتك عضوًا في هذه الشبكة ستُتاح لك فرص حضور فعاليات وورش عمل في دبي حيث يمكنك مقابلة زملائك الأعضاء والتواصل مع الخبراء.

ستوفر الشبكة أيضًا خدمات البث المباشر لجلسات العمل المختارة وجلسات التطوير المهني من قلب دبي إلى جميع أعضائها في أي مكان في العالم. 

تؤمن الشبكة العالمية للمدن الذكية أن المدن الذكية المترابطة هي المستقبل، وربط المدن يبدأ بالربط بين سكانها.  

المستقبل يبدأ الآن ومساهمتك في المسيرة تقف على بُعد نقرة واحدة فقط.

انضم الآن