استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية

نعمل على بناء مستقبل خال من الورق في عام 2021، ستتحول حكومة دبي بالكامل إلى حكومة بلا ورق، مما يلغي أكثر من مليار قطعة من الورق تستخدم في المعاملات الحكومية سنويًا. من خلال العمل عبر الجهات الحكومية، يمثل إطار عملنا المتكامل خطوةً رئيسيةً أخرى نحو جعل دبي مدينة ذكية للمستقبل وتحسين مستويات السعادة للموظفين والمواطنين على حد سواء – مما يسهم في توفير الوقت والموارد والبيئة.

الإستراتيجية

"سوف تصدر حكومة دبي آخر معاملة ورقية لها في عام 2021، لقد قمنا بإنشاء مكتب دبي الذكية للإشراف على تنفيذ هذا الهدف" - صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم خلال فعالية دبي الذكية "المستقبل الآن"، 16 أبريل 2017

بصفتها حكومةً خاليةً تمامًا من الورق، فإن 100٪ من خدمات المتعاملين والعمليات الداخلية ستكون خاليةً من استخدام الورق بحلول عام 2021. وهذا يعني بأن حكومة دبي لن تصدر أو تطلب وثائق ورقية عبر جميع خدماتها وعملياتها. 

وكجزء من عملية الانتقال هذه، سنركز على استخدام التكنولوجيا لتفغيل المعاملات الرقمية. وسننشئ إطارًا قانونيًا فعالًا سيعالج الإجراءات الرقمية ويتغلب على أية عوائق ثقافية أو عرفية في طريقنا نحو هدف الابتعاد عن الورق.

من خلال القضاء على مليار ورقة تستخدمها الحكومة سنويًا، يمكننا توفير ما يكفي من المال لإطعام 4 ملايين طفل، ومنع قطع 130,000 شجرة، وتوفير 40 ساعة من الإنتاجية لمنح الناس المزيد من الوقت لقضائه في ممارسة ما 
يحبونه.
تقديراً للجهات الأسرع والأكثر فاعلية في تطبيق الخدمات الرقمية بشكل كامل أطلقنا مبادرة ختم  '100% لاورقية ' ضمن مسار التطوير الحكومي لتحقيق أهداف "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"
 ضمن مشاريع مسار التطوير الحكومي التابع للمسارات التنموية الست التي أعلن عنها "مجلس دبي"، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مطلع العام الجاري. والذي يهدف إلى منح الجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" بنسبة 100% ختماً، يكون علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية ولاورقية. 

OTHER INITIATIVES

كتيب حول ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ
كتيب حول ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ

يحتوي على حقائق وإرشادات ونصائح أمنية، وكل ما يلزمك معرفته أثناء العمل عن بعد

مجموعة أدوات تبادل البيانات
مجموعة أدوات تبادل البيانات

تم تصميم مجموعة الأدوات هذه لتُستخدم من قبل الأفراد المهتمين بالبحث عن فرصة شراكة في مجال تبادل البيانات و / أو من قبل الفرق أو المجموعات

جهاز العرض الخاص بفحص الطعام
جهاز العرض الخاص بفحص الطعام

يساعد هذا الجهازخبراء فحص الطعام على التخطيط لعملهم من خلال عرض المواقع التي سيتم تفتيشها، ومواعيد التفتيش، ونتائجه.

الحركة في المدينة
الحركة في المدينة

استخدام بيانات الدخول والإعادة إلى الوطن لتسليط الضوء على المجتمعات البارزة والتنبؤ بمعدلات نمو السكّان في المستقبل.