دبي،  10نوفمبر 2019: تتوجه "دبي الذكية" إلى برشلونة على رأس وفد يضم إلى جانبها ثمان جهات تابعة لحكومة دبي للمشاركة في فعاليات "معرض المدن الذكية" في دورته التاسعة والذي ينعقد من 19 وحتى 21 نوفمبر 2019.

ويشكل الملتقى السنوي الرائد لقادة المدن الذكية، منصة مثلى لاستعراض إنجازات استراتيجية المدينة الذكية خلال العام الماضي، ومخرجات التعاون بين ذوي العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص بإمارة دبي تماشياً مع توجيهات القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحول الموضوع قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية: "نلتزم في "دبي الذكية" بالمشاركة في الفعاليات العالمية المرموقة مثل "معرض المدن الذكية" في برشلونة، والذي يجمع تحت مظلته نخبة من الخبراء وصناع القرار في قطاع المدن الذكية العالمي. حيث تشكل هذه اللقاءات فرصة فريدة لاستكشاف الإنجازات التي حققها زملاؤنا حول العالم، وعرض التحولات الذكية المتسارعة التي أنجزناها نحن في دبي ضمن إطار رسالتنا الرامية إلى جعل الإمارة المدينة الأسعد والأذكى في العالم".

وضمن جدول أعمال دبي الذكية في الحدث، تشارك سعادة الدكتورة عائشة بن بشر في جلسة نقاشية عامة يوم الثلاثاء 19 نوفمبر،  تحمل عنوان "كيف تصبح الحكومات

أكثر مرونة وشفافية وتشاركية". في حين يشارك سعادة يونس آل ناصر، مساعد المدير العام لمكتب دبي الذكية والمدير التنفيذي لمؤسسة "بيانات دبي"، في جلسة نقاشية أخرى بنفس اليوم حول "استعداد المدن للذكاء الاصطناعي القادم".

ويتيح جناح دبي الذكية لزواره فرصة الاطلاع على المبادرات والخدمات التي تقدمها، واستكشاف مدى تأثير استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية على حكومة الإمارة، حيث نجحت 15 جهة حكومية في خفض استهلاك الورق بنسبة 65,53% منذ يونيو 2019، كما انضمت 10 جهات أخرى للمشاركة في جهود خفض استهلاك الورق بنسبة 50% بحلول أبريل 2020. وتسعى هذه الاستراتيجية إلى إنهاء جميع المعاملات الورقية الحكومية بحلول العام 2021.

ويعرّف الجناح زوار المعرض كذلك بتطبيق "دبي الآن"، الذي يشكل محطة واحدة لكافة الخدمات الحكومية الذكية، وكذلك "دبي بالس" -  منصة البيانات المصممة لتكون بمثابة العمود الفقري للتحول الرقمي الذكي في الإمارة - . كما تستعرض دبي الذكية جهودها ومشاريعها في قطاع البلوك تشين، إضافة إلى مشروع "الهوية الرقمية" – وهي منصة الهوية الوطنية الرقمية التي تتيح الوصول إلى خدمات القطاعين العام والخاص عبر تسجيل بيانات الدخول لمرة واحدة - ، وتتيح للمستخدمين التوقيع رقمياً على الوثائق الرسمية – ، وكذلك منصة "وظائف دبي" التي تربط الباحثين عن عمل مع جهات التوظيف الحكومية المحتملة.

وتسلط دبي الذكية الضوء أيضاً على "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، والتي تم تطويرها لإرساء مبادئ واضحة حول الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي، ومنع وجود منهجية منفردة وغير متجانسة لأخلاقيات هذا الاستخدام. علاوةً على ذلك، يضم الجناح عرضاً لـ "الشبكة العالمية للمدن الذكية"  - وهي الشبكة العالمية الأكبر للمعنيين بقطاع المدن الذكية.

وإلى جانب دبي الذكية، يضم وفد الإمارة المشارك في المعرض كل من: موانئ دبي العالمية، هيئة الصحة بدبي، هيئة الطرق والمواصلات، بلدية دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، شرطة دبي، مكتب إكسبو 2020 دبي، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية. وتسلط هذه الجهات الضوء على أبرز خدماتها الذكية ضمن جناح دبي الذكية.

وتعرض موانئ دبي العالمية "روبوت فتح أقفال الحاويات"، وهي ذراع روبوتية ذكية قادرة على إزالة جميع أنواع أقفال الحاويات من دون أي تدخل بشري. كما تعرض نظام تسجيل المتعاملين الموحد باستخدام تقنية البلوك تشين.

بينما تقدم هيئة الصحة بدبي تطبيقها للهواتف المحمولة، والذي يتيح للمستخدمين الوصول إلى جميع الخدمات عبر تطبيق واحد، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى جداول المواعيد، وخدمة سجل دبي الطبي، والتبرع بالدم، والحصول على الاستشارات الطبية عبر مكالمات الفيديو، وغيرها.

ومن جانبها تستعرض هيئة الطرق والمواصلات خدمة المتحدث الآلي المؤسسي عبر برنامج "واتس اب"، ومبادرتها لقياس مؤشر سعادة المتعاملين باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومجلة سلامة  - وهي تطبيق تعليمي للهواتف المحمولة من قسم التوعية المرورية ويستهدف الأطفال بين 4 – 14 عاماً -. فضلاً عن المزايا الجديدة لتطبيق "سهيل" الذي يوفر خدمة تحديد المواقع بشكل فوري لمختلف وسائل النقل العام.

بدورها تقدم بلدية دبي ثلاث خدمات جديدة وهي: تطبيق "خريطتي"، الذي يتيح لأصحاب الأراضي الحصول على خرائط موقعية محدّثة، ومعرفة المخالفات المتعلقة بأراضيهم. ونظام التفتيش الذكي؛ ونظام دبي لتراخيص البناء، وهو تطبيق للهواتف المحمولة يتم من خلاله التقدم بطلبات الحصول على تراخيص البناء.

وتستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي النسخة المطورة لموقعها الإلكتروني، وتطبيقها للهواتف المحمولة، وخدمة الاستجابة الذكية، التي تتيح للمستخدمين الإبلاغ عن أي أعطال فنية متعلقة بانقطاع الكهرباء والمياه.

وتستعرض شرطة دبي تطبيقها للهواتف المحمولة؛ بالإضافة إلى مركز الشرطة الذكي، وهو عبارة عن مركز شرطة متكامل تفاعلي ذاتي الخدمة؛ وتطبيق "أبحر بأمان" الذي يتيح لمرتادي البحر تسجيل خطط رحلاتهم ومواقعهم المتوقعة، وتوفير آلية سهلة وموثوقة للاتصال أو طلب الاستغاثة من شرطة دبي.

وسيكون لمكتب "إكسبو 2020 دبي" قسمه الخاص ضمن الجناح، وسيستخدم تقنيات بصرية تفاعلية تسمح للزوار بالتجول في أنحاء "ديستركت 2020" – الموقع المستقبلي الذي سيحتضن "إكسبو 2020" - وهو مشروع متعدد الاستخدامات عالمي المستوى يروّج لمنظومة عمل قائمة على الابتكار، ولأسلوب حياة متوازن.

من جانبها تستعرض المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، بنك البيانات اللوجستية للخدمات الإنسانية، وهو منصة مشتركة لتبادل المعلومات من أجل تعزيز الاستعداد لحالات الطوارئ والاستجابة لها. ويتيح البنك جمع ومشاركة المعلومات في الوقت الحقيقي حول مخزونات المساعدات الإنسانية.

ويجمع "معرض المدن الذكية 2019" تحت مظلته ذوي العلاقة في المدن الذكية – من قطاعات التكنولوجيا وصناع السياسات ورواد الأعمال – للعمل معاً على بناء مستقبل أكثر استدامةً وشمولاً. ولهذه الغاية، سيركز الحدث في دورته التاسعة على خمسة جوانب رئيسية هي: التحول الرقمي، والبيئة الحضرية، والتنقل، والحوكمة والتمويل، والمدن الشمولية والتشاركية.