دبي – 12 يناير 2020: ضمن خططها لتحقيق أهداف "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"، وتحويل كافة المعاملات الحكومية الداخلية ومعاملات الحكومة مع المتعاملين لتصبح بلا ورق بحلول ديسمبر 2021، أعلنت دبي الذكية عن تطوير خدمة "المورد الذكي"، والتي توفر للموردين المسجلين ضمن "نظم تخطيط الموارد الحكومية"، إمكانية الوصول للبيانات والعقود والمناقصات والمعاملات المالية الخاصة بأكثر من 50 جهة حكومية في دبي، من خلال موقع إلكتروني موحد.

وتفصيلاً أطلقت دبي الذكية تطبيق "المورد الذكي" على هواتف آبل واندرويد، بحيث يتمكن الموردون من إجراء مختلف معاملاتهم عبر هواتفهم الذكية من أي مكان وفي أي وقت، بما فيها الاطلاع على مستندات المناقصات، وعمليات إنشاء الفواتير، أو تقديم العروض والمقترحات وتسديد الدفعات وغيرها من الخدمات.

ومن خلال تطبيق "المورد الذكي"، لا يحتاج الأفراد إلى كلمة مرور واسم مستخدم للاطلاع على المناقصات المطروحة، وفي حال الرغبة بالتقديم لهذه المناقصات يتم التسجيل وإدخال الأوراق المطلوبة عبر التطبيق، والتي ستعتمد من قبل الجهات الحكومية المعنية. ليتم بعدها تزويد المورد باسم مستخدم وكلمة مرور تؤهله للدخول والتقديم على المناقصات التي يرغب بها.

وحول الموضوع أكد سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، حرص دبي الذكية على توحيد الخدمات في إمارة دبي، من خلال تطوير منصة موحدة ومؤتمته بشكل كامل، تتيح الشراكة والعمل بسلاسة وسهولة بين الجهات الحكومية وكافة شركائها، سواء من الأفراد أو الشركات أو الموردين. سعياً نحو تحقيق هدفها الأسمى في جعل دبي أسعد وأذكى مدينة على وجه الأرض.

وأشار سعادته، أن إطلاق دبي الذكية لمبادرات وخدمات نوعية ضمن مسيرة أتمته العمل الحكومي في إمارة دبي، يعزز دورها خلال "عام الاستعداد للخمسين" 2020، الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بشكل يضمن تسريع إنجازات التحول الذكي الكامل لحكومة دبي، والتطبيق الأمثل لـ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"، منوهاً إلى أن تطبيق "المرود الذكي" يضيف مزيداً من الحلول الذكية لموظفي ومتعاملي حكومة دبي، ويرسخ أسلوب مبتكر لأداء العمل، يعتمد على منصة موحدة وشاملة، تتميز بالكفاءة والسهولة وتدعم التخلص التدريجي من المعاملات الورقية.

ومن جهة أخرى تتيح خدمات التطبيق دفع رسوم المناقصات إن وجدت، إلى جانب تقديم الفواتير للجهات الحكومية، بشكل يوفر نحو 40% من الوقت المستهلك للانتهاء من الفواتير عادةً. كما يقدم "المورد الذكي" لوحة تفاعلية تظهر للمورد الإحصاءات المهمة الخاصة به، وحجم الأعمال التي قام بها مع الجهات الحكومية وكافة العقود الخاصة به.

كذلك يسمح التطبيق للموردين بمتابعة تفاصيل الفواتير والعقود، والتقديم على إشعار تسليم الخدمات، فضلاً عن إمكانية التوقيع الإلكتروني على مستندات تسليم الخدمات والأصناف. وبالنسبة للجهات الحكومية، يشكل التطبيق فرصة مهمة لهم، لجلب موردين أكثر للخدمات المتاحة، الأمر الذي يرفع معدل التنافسية وبالتالي يحفز تقديم خدمات أفضل لهذه الجهات.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، أطلقت "دبي الذكية" تدريجياً 137 مبادرة و1,129 خدمة ذكية تتمحور حول الأنظمة الذكية المترابطة بما فيها الخدمات التي تستخدم "نظم تخطيط الموارد الحكومية" المتقدمة. والتي تعد نظام متكامل للحلول التقنية المركزية التي توفرها "دبي الذكية" وتنفذها أكثر من 70 جهة حكومية في الإمارة. وتتضمن مبادرة "نظم تخطيط الموارد الحكومية"،  أكثر من30 نظاماً وما يزيد على 71,000 موظف، وهي تدير 95% من الميزانية الحكومية، وأكثر من 45,000 مورداً، ونحو 7,000 مستخدم. وقد وفر النظام 4.3 مليار درهم على حكومة دبي خلال الـ 12 عاماً الماضية.