شارك معنا

انضم الآن إلى مجتمع البيانات لتُصبح أحد أبطال البيانات لدينا، أو أرسل لنا أي مسألة فيها تحديات يمكن حلها من خلال البيانات لكي نقوم بدراستها وتحليلها.
شارك معنا
البيانات أولاً البيانات أولاً

البيانات أولاً

أطلقنا مبادرة "البيانات أولاً ، تحدي بيانات المدينة" لتسريع التعاون وجمع بيانات المدينة وفقًا لسياسات وإطار بيانات دبي.

"البيانات أولًا ، تحدي بيانات المدينة" مبادرة تستمر لمدة ستة أشهر وتجمع شركاءنا من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، مما يبرز القيمة الكبيرة التي ستجلبها البيانات إلى الإمارة. وقد تم تصميم المبادرة لمساعدتنا على جمع أكبر قدر ممكن من البيانات من الجهات الحكومية وشبه الحكومية في دبي، حيث تعد البيانات العنصر الأول اللازم لتنفيذ استراتيجيات مدننا الذكية مثل: البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، وسيمكننا التحدي من زيادة توفر بيانات المدينة، وتحسين الحوكمة والامتثال لبيانات دبي، إلى جانب تعزيز مجتمع بيانات قوي من خلال توفير بيئة محفزة للبيانات.

علاوة على ذلك ، فإن دبي هي أول مدينة على مستوى العالم تقدم مبادرة من هذا القبيل، تجمع جميع بيانات المدينة على منصة واحدة، وتتيحها لعامة الناس للوصول إلى للبيانات. ففي أنحاء أخرى كثيرة من العالم، تسعى المبادرات لتجميع بيانات منطقة ما، وتتاح للجهات الحكومية فقط. أما نحن فنسعى أن نجعل مبادرة "البيانات أولًا" و"دبي بالس" معيارًا عالميًا لكيفية تحسين كفاءة الحكومة، وتعزيز المؤسسات الخاصة، وتغذية الابتكار في المدن الذكية، عبر تجميع البيانات الحضرية.

يكرم التحدي الجهات الثلاثة الأولى التي أحرزت أفضل تقدم في المعايير الرئيسية التالية:

  • الامتثال لقانون بيانات دبي الذي يخلق التنافس الصحي بين الجهات المشاركة.
  • حضور فعاليات دبي الذكية المتعلقة بالبيانات.
  • التعاون بشأن طلبات البيانات من الجهات الحكومية وشبه الحكومية الأخرى.
  • الجهات المشاركة إلى المشاركة في 3 دورات مع 5 مجموعات بيانات على الأقل في كل دورة خلال الربعين الثالث والرابع للعام 2019
  • دعم بناء الثقافة التي تعتمد على البيانات من خلال ورش العمل الداخلية والخارجية وبرامج التوعية.
مختبر علوم بيانات دبي مختبر علوم بيانات دبي

تحدي علوم البيانات

تُساهم الأفكار العظيمة في تغيير حياة الناس إلى الأفضل. هل لديك فكرة مُبتكرة تُسخّر البيانات في تحسين نوعية الحياة وتُسهم في بناء مدينة أكثر ذكاءً؟ إذا كان الأمر كذلك، فإننا ندعوك للمشاركة في «تحدي علوم البيانات» لتحويل فكرتك الذكية إلى واقع!

تحدي علوم البيانات، نشاط مستمر ينفذه مختبر علوم بيانات دبي في مجال تجميع التحديات وطرحها بشكل مشترك ليتم حلّها باستخدام البيانات بهدف إفادة الناس، والشركات، والبيئة المحيطة.

استكشف تحدي علوم البيانات وقدّم لنا أفكارك من خلال زيارة صفحة تحدي علوم البيانات.

مختبر علوم بيانات دبي

يُعد مختبر علوم بيانات دبي المكان الذي يتم فيها طرح الأفكار الجديدة، وتطبيق مبدأ التفكير التصميمي بشكل دقيق، وهندسة البيانات المتقدمة من أجل خلق مستقبل أكثر ذكاءً، حيث يتم التعاون في هذا المجال ضمن بيئة ثرية بالبيانات تُديرها دبي الذكية بالتعاون مع أي بي أم. هدفنا الرئيس هو إشراك كلّ من لديه معرفة بمجال علوم البيانات في هذه النشاطات.

نقوم بإشراك منظومة واسعة من مؤسسات القطاع الخاص والحكومة لمساعدتنا على تسليط الضوء على المشاكل التي يمكن معالجتها وخلق حالات استخدام على مستوى المدينة. كما نقوم بالتواصل مع علماء البيانات المحليين والدوليين من أجل التعاون معهم في حل المشاكل المتعلقة بالبيانات وتحقيق نتائج ملموسة في هذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن منهج عملنا في مختبر علوم بيانات دبي يستند إلى عملية حل مشاكل مكونة من ثلاث مراحل رئيسة.

التعرف على التحديات

التعرف على التحديات

  • اجمع التحديات من خلال النظام إلكتروني و الورشة
  • الحصول على دعم الجهات المعنية الرئيسة من خلال ورشة العمل
  • اجمع التحديات المذكورة خلال ورشة العمل
  • قارن التحديات التي تم حصرها مع عوامل النجاح المهمة
التفكير التصميمي

التفكير التصميمي

  • اتبع منهجية التفكير التصميمي للإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بدراسات الجدوى والقيمة التجارية
  • احصل على دعم الجهات الراعية (التأييد)
  • طبق الأفكار بطريقة تعطي الأولوية لإمكانية استخدامها
نشاطات علوم البيانات

نشاطات علوم البيانات

  • اختر المصادر والأدوات التي سيتم استخدامها
  • نظف البيانات لتكون مناسبة للاستخدام الفوري في علوم البيانات
  • اختر النموذج الذي ترغب به واعمل على إعداده لاستخدامه لاحقًا في عملية الإنتاج
  • اعمل على إنشاء تصميم يحقق النتائج المرجوة منه لجميع المتلقين، وذلك من خلال الصور وتسلسل الأفكار
Group 6 Created with Sketch.
science-arrow2 Created with Sketch.
مجتمع البيانات مجتمع البيانات

مجتمع البيانات

التكنولوجيا وحدها لا تكفي لجعل البيانات العامل المُحرك الرئيس للمدينة وهذا ما يدفعنا للعمل باستمرار مع مجتمعنا المحلي من أجل تعزيز التعاون، وتشجيع الأفكار الخلاقة التي يتم طرحها في مجال البيانات والتي تساهم في خلق المنفعة على مستوى المدينة، وتسليط الضوء على أبطال البيانات الذين يقودون عملية التغيير في مؤسساتهم، وتدريب الجيل الجديد من خبراء البيانات.

أبطال البيانات

يتألف مجتمع أبطال بيانات دبي من فرق تسهم في التغيير في مؤسسات القطاع العام و تقود عملية تنفيذ مبادرات بيانات دبي في المدينة. وبوصفك أحد أبطال بيانات دبي، فإنك تمثل مؤسستك في كافة المسائل المتعلقة بالبيانات، بما في ذلك إعداد قوائم جرد البيانات، و تشجيع تبني القرارات المستندة إلى البيانات، والتأكد من امتثال مؤسستك بإطار عمل بيانات دبي. يشارك أبطال البيانات في برنامج تدريب صارم حول الامتثال ببيانات دبي يتم عقده بالشراكة مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إذ يمنح البرنامج المشاركين فرصة تطوير مهاراتهم في هذا المجال.

مجتمع القطاع الخاص

تعمل مؤسستنا كجهة تنظيمية داعمة حيث نركز على إشراك القطاع الخاص في عملية تطوير منظومة بيانات دبي والمحافظة عليها بوصفه أحد أبرز الأطراف المعنية في هذا الشأن، نظرًا لأن الشركات العاملة فيه تُعد من أهم متعهدي البيانات. لهذا، فإننا نتعاون مع مختلف الشركات من أجل تعزيز قيمة البيانات، وتسليط الضوء على التحديات، وإيجاد حلول لها، وخلق المنفعة على مستوى المدينة.

كما نقوم بدعم القطاع الخاص من خلال تقديم ورش العمل والدورات التدريبية لمساعدة خبراء ومديري البيانات التابعين له على الاستفادة بأكبر قدر ممكن من بيانات مؤسساتهم وشركاتهم. كما نُشجع الجهات المعنية في القطاع الخاص على إطلاعنا على التحديات المتعلقة بالبيانات من خلال تحدي بيانات دبي.

مجتمع علوم البيانات

تستند علوم البيانات بشكل رئيس على العمل الجماعي، ونهدف من خلال بيانات دبي الذكية إلى جمع الكوادر البشرية الماهرة في هذا المجال معًا من أجل خلق مجتمع علوم بيانات ناجح. يساعدنا مجتمع علوم البيانات هذا على توسيع مجال عملنا خارج نطاق مختبر علوم بيانات دبي ليشمل مجتمعًا أوسع يضم خبراء البيانات والجهات المعنية.

ونقوم من خلال مجتمعنا هذا بتسليط الضوء على المشاكل المتعلقة بالبيانات، وتنظيمها، وإيجاد حلول لها بهدف إفادة مدننا ومجتمعاتنا. ويعمل مجتمع علوم البيانات التابع لنا على إشراك القطاع الخاص والجهات الحكومية، ويتعاون كذلك مع شبكة عالمية من علماء البيانات والمُبتكرين في هذا المجال. كما يساهم مجتمعنا الواسع هذا على تعزيز قدرتنا على تحديد سيناريوهات المشاكل، وتطبيق "الفكر التصميمي" على هذه المشاكل، وحلها باستخدام علوم البيانات، ما يساعدنا على إفادة المجتمع بشكل ملموس وفعلي.

هل لديك فكرة مُبتكرة تُسخّر البيانات في تحسين نوعية الحياة وتُسهم في بناء مدينة أكثر ذكاءً؟ قم بزيارة صفحة تحدي علوم بيانات دبي التابعة لنا وساعدنا في تحويل هذه الأفكار إلى حلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

مواضيع اخرى ذات صلة

قصتنا
قصتنا

تعرّف على قصتنا والمنهجية الشاملة التي نتبنّاها لضمان استفادة المدينة من البيانات.

طور مهاراتك
طور مهاراتك

قم بتطوير مهاراتك في مجال البيانات من أجل التعامل مع تحديات الأعمال وتعزيز مسيرتك المهنية، أو اسعى لأن تصبح عالم بيانات.

اللوائح والأنظمة
اللوائح والأنظمة

اقرأ المزيد عن الأطر التنظيمية التي نستند إليها في عملنا وتُشكل أساسًا لرسالتنا ودليلاً لشركائنا.

احصل على البيانات
احصل على البيانات

يمكنك الآن الحصول على مجموعات البيانات القيمة في دبي مجاناً لمساعدتك على اتخاذ قرارات أفضل واكتساب رؤى جديدة.